ملف العدد
جماليّات عمّان
13,Jan,2022
محمد أبو عريضة كاتب أردني حينما بدأتُ العمل في صحيفة "العرب اليوم" عام 2000، ولأنني مسكونٌ بالمكان، وتفاصيل ‏أشيائه المدهشة، أخذتُ أبحث، أسأل، أكتب عن عمّان، إلى أن تجمّع لديَّ مواد عنها، مكثتُ أكثر ‏من عشر سنوات في كتابتها، فراجعتُها، وأعدتُ إنتاجها، ونشرتها عام 2014 في كتاب "أسرار ‏عمّان... تحقيقات في ذاكرة المدينة"، ولم أتوقف في متابعاتي وكتاباتي عند ما جاء في ..

الفضـــاءُ والمدينــةُ ‏ بين حُلمِ المخطِّطين وجدلِ الفلاسفة
13,Jan,2022
سونيا النجار أكاديمية أردنية وباحثة معمارية     في مدنِ الأردنّ عامة وعمّان خاصةً، كانت البدايات في بروز الفراغ العام ناتجة عن الموروث ‏الموجود من ساحاتٍ أو مساجد أو طرق قديمة تكوَّنت حولها الفراغات العامة، ورافقتها في ‏معظم الأحيان الضرورات الطبوغرافية، فبات الأمر محسومًا حين كانت المدن صغيرة وعدد ‏سكانها قليلًا، ولكن ما إن بدأت الهجرات إليها وزاد عدد السكان ..

عمّان الجديدة
13,Jan,2022
د. مراد الكلالدة محاضر متفرغ بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة بجامعة البلقاء التطبيقية ‏   لطالما كانت عمّان عطيّةَ مائِها لقرون، فلماذا ضاق جيل الستينات ذرعًا بسَيْلِها وأخفوه بسراديب تحتى لتصريف ‏مياهه بعيدًا عنها؟ فهل أصابوا أم أخطأوا بفعلتهم هذه بالعام 1964 وما تلاه؟ هذا ما يناقشه كاتب هذه الورقة ‏البحثيّة الذي يرى أنَّ عمّان التي كانت مأهولة منذ آلاف ا ..

المكان الأردني في القصة القصيرة
13,Jan,2022
د.شفيق طه النوباني ناقد وأكاديمي أردني   في هذه المقالة يتتبَّع الكاتب طبيعة تشكُّل المكان الأردني من خلال عدد من القصص ‏القصيرة لعدد من الكتاب الأردنيين، وقد جاء هذا التناوُل من خلال عنوانين أساسيين ‏فرضتهما علاقة المكان بعناصر القصّ الأخرى، ولاسيّما الشخصيّات والزَّمان. ‏فالقصة القصيرة جنس أدبي خصب ينطوي على تفاعلات خاصة بين عناصره، إذ ‏يمكن أن تبرز هذه العلا ..

المكان في الرِّواية الأردنيّة..‏ هويّة مؤنَّثة وأخرى مذكَّرة
13,Jan,2022
نبيل عبدالكريم قاص وكاتب أردني     تتباين الرؤية الروائيّة من ناحية تشكيل الهوية المكانيّة في العمل الرِّوائي، فمثلًا في رواية ‏‏"ثلاثون" لفيروز التميمي تتشكل ملامح المكان بسمات ذكوريّة خشنة، تنحو نحو قمع ‏البطلة نفسيًّا تحت وطأة المكان، وسحقها جسديًا، ثم رميها خارج حدوده. بينما في ‏‏"سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس فإنَّ الملامح تتشكل بسمات أنثويّة فاتنة، فتر ..

أسرار المكان في الأثر الأدبي
13,Jan,2022
تختلف المناهج الدراسيّة في علم الجمال في أولوياتها، وهو اختلاف مشروع إذا ما أخذنا بعين الاعتبار ‏عوامل عدة، أهمها الأيديولوجي والسيكولوجي بطبيعة الحال. وقبل الخوض في هذا العالم الثريّ، ‏علينا أن نشير إلى أنَّ "علوم الجمال كلها" إنْ جاز التعبير، تمتلك من الأهمية ما يؤهلها لتكون متكأ ‏‏"متفاوت التراتبيّة" لدراسة علم الجمال، أو الحديث في بعض عناصره على الأقل، كما نفعل ا ..